أقسام الشرك وأنواعه
والشرك في الأصل نوعان : شرك أكبر ، وشرك أصغر .
والشرك
الأكبر أنواع كثيرة ذكرها الله -جل وعلا- في القرآن ، فمن دعا غير الله
فهو مشرك ؛ قال تعالى : وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ
اللَّهِ أَحَدًا ، وقال تعالى : فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ
الدِّينَ أي : مخلصين له الدعاء وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ فدعاء
الأولياء والصالحين والجن ، والاستنجاد بهم عند الشدائد شرك أكبر ، وإن
كان هذا الداعي لهم يصلي ويصوم ويدعي الإسلام ، فإنه بدعائه لغير الله
تحبط أعماله .
وكذلك الصلاة لا تصرف إلا لله ؛ قال تعالى : فَصَلِّ لِرَبِّكَ
وكذلك
الذبح : فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ قرن النحر مع الصلاة ، فدل على أنهما
من أعظم أنواع العبادة ، وكما قال تعالى : قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ
وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ فالصلاة والذبح
عبادتان عظيمتان .
الصلاة عبادة بدنية ، والذبح عبادة مالية ، والزكاة عبادة مالية .
أما الحج فعبادة بدنية وعبادة مالية ، يجمع بينهما .
ومن
العبادات : التوكل ؛ قال تعالى : وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ
كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ قصر التوكل على الله جل وعلا ؛ لأن تقديم المعمول
يدل على الاختصاص .
فقوله : وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا أي : لا على غيره ، فالتوكل عبادة ، ومن توكل على غير الله فقد أشرك .
وكذلك
الخشية والخوف ؛ قال تعالى : فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ ، وقال سبحانه : وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ فالخوف والخشية
عبادتان يجب أن تكونا لله عز وجل .
والنذر عبادة ، فمن نذر للقبر ،
أو نذر للميت ، أو نذر للجن ، يكون مشركًا ؛ لأنه صرف نوعًا من العبادة
لغير الله عز وجل ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله من ذبح
لغير الله ، وكذلك حديث الرجلين اللذين أخبر عنهما النبي - صلى الله عليه
وسلم - فيما روي عنه أنه قال : دخل الجنة رجل في ذباب ، ودخل النار رجل في
ذباب ) قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ ! قال : ( مر رجلان على قوم لهم
صنم لا يجوزه أحد ( أي لا يتعداه أحد ) حتى يقرب له شيئًا ، فقالوا
لأحدهما : قرب ، قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئًا دون الله -عز وجل- ( امتنع
عن الشرك ) ، فقتلوه ، فدخل الجنة ، وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما عندي
شيء أقربه ، قالوا ؛ قرب ولو ذبابًا ، فقرب ذبابًا فخلوا سبيله ، فدخل
النار [اضغط هنا] ؛ لأنه وافقهم على التقرب لغير الله -عز وجل- ولم يمانع
، فالعبرة ليست بالذباب ، وإنما العبرة بالموافقة على الكفر .
ومن
أنواع الشرك الأكبر : الشرك في الطاعة ، في تحليل الحرام وتحريم الحلال ؛
قال جل وعلا : اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ
دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا
لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا
يُشْرِكُونَ ، فمن أطاع مخلوقًا في تحليل الحرام وتحريم الحلال ، وهو يعرف
أنه حرم الحلال أو أحل الحرام ، فوافقه على ذلك فإنه يكون مشركًا ، الشرك
الأكبر ، وهذا هو شرك الطاعة ، أما إذا كان لا يعلم ، بل أطاعه ثقة به وهو
لا يعلم أنه حلل الحرام أو حرم الحلال ، فهذا لا يعد من الشرك الأكبر .
ومن أنواع الشرك الأكبر : السحر ، فالساحر مشرك ؛ لأنه أطاع الشيطان ، وكذلك الكاهن ؛ لأنه أطاع الشياطين وخضع لهم .
ومن
ذلك الذبح لغير الله لقصد العلاج ، كما يفعلون عند السحرة يأمرونهم بأن
يذبحوا من أجل شفاء أمراضهم ، فإذا استجاب وذبح لغير الله يكون مشركًا
الشرك المخرج من الملة ؛ لأن الله لم يجعل الدواء فيما حرم ، بل هذا حرام
شديد التحريم ، وأعظم المحرمات الشرك ، فإذا وافق على الذبح عند السحرة
طمعًا في الشفاء فإنه يكون مشركًا خارجًا من الملة ، ولو ذبح شيئًا يسيرًا
ولو دجاجة ، فضلا عن الذي يذبح الأغنام أو الإبل أو البقر فالذبح لغير
الله لأي سبب كان : إما لشفاء المرض ، أو نزول المطر ، كما يفعل بعض الناس
إذا أجدبوا يذبحون لبعض الأحجار أو يذبحون للجن ، يطلبون نزول المطر بهذا
؛ فهذا هو الشرك الأكبر .
النوع الثاني من أنواع الشرك : الشرك الأصغر الذي لا يخرج من الملة .
وهو نوعان : شرك ظاهر ، وشرك خفي .
النوع الأول :
الشرك
الظاهر : الشرك في الألفاط ، كأن يقول : لولا الله وفلان ، لولا الله وأنت
، ما شاء الله وشئت ! وهذا شرك أصغر وهو شرك في اللفظ ولو لم يكن يعتقده
بقلبه .
وكذلك الحلف بغير الله ، فهو شرك أصغر ؛ لقوله - صلى الله
عليه وسلم - : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك [أخرجه من حديث ابن عمر ؛
أبو داود والترمذي ، وقد تقدم تخريجه .] شك الراوي هل قال رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - : " كفر " أو قال - صلى الله عليه
وسلم - : " أشرك " على كل حال هو إما شرك أصغر أو كفر
أصغر ، إلا إذا كان الحالف يعظم المحلوف به كما يعظم الله -عز وجل- فهذا
من الشرك الأكبر ، أما إذا كان لا يعظمه مثلما يعظم الله -عز وجل- ، فإن
هذا يكون شركًا أصغر .
والحلف بغير الله : كالحلف بالأمانة ،
والحلف بالرسول ، والحلف بالكعبة ، والحلف بحياة شخص ، والحلف بأي مخلوق
من مخلوقات الله عز وجل . كل هذا من الشرك ، ولهذا قال - صلى الله عليه
وسلم - : من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت [اضغط هنا] .
النوع
الثاني : الشرك الخفي الذي يكون في القلب ولا يراه الناس ولا يسمعونه ،
إنما هو شيء يقوم بالقلب ، وذلك شرك الرياء : أن يصلي من أجل أن يمدحه
الناس ، أو يتصدق من أجل أن يمدحه الناس . فهذا شرك لا يعلمه إلا الله جل
وعلا .
وفي هذا النوع قال - صلى الله عليه وسلم - : ألا أخبركم بما
هو أخوف عليكم عندي من فتنة المسيح الدجال ؟ قالوا : بلى يا رسول الله .
قال : الشرك الخفي ، يقوم الرجل ، فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل [أخرجه
ابن ماجه من حديث أبي سعيد الخدري : كتاب الزهد ، باب ( 219 ، رقم ( 2404
) ، [ 4/ 470 ] .] .
فمن تصدق يرائي ، أو صلى يرائي ، أو تعلم
العلم يرائي ، أو ذكر الله يرائي ، فإنه قد أشرك بالله شركًا أصغر ، وهو
الشرك الخفي الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى .
قال - صلى
الله عليه وسلم - : الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة
الليل [اضغط هنا] وهذا هو الذي خافه الصحابة -رضي الله عنهم - على أنفسهم
، وهم الصحابة !
الشيخ صالح بن فوزان غفر الله له
والشرك في الأصل نوعان : شرك أكبر ، وشرك أصغر .
والشرك
الأكبر أنواع كثيرة ذكرها الله -جل وعلا- في القرآن ، فمن دعا غير الله
فهو مشرك ؛ قال تعالى : وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ
اللَّهِ أَحَدًا ، وقال تعالى : فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ
الدِّينَ أي : مخلصين له الدعاء وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ فدعاء
الأولياء والصالحين والجن ، والاستنجاد بهم عند الشدائد شرك أكبر ، وإن
كان هذا الداعي لهم يصلي ويصوم ويدعي الإسلام ، فإنه بدعائه لغير الله
تحبط أعماله .
وكذلك الصلاة لا تصرف إلا لله ؛ قال تعالى : فَصَلِّ لِرَبِّكَ
وكذلك
الذبح : فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ قرن النحر مع الصلاة ، فدل على أنهما
من أعظم أنواع العبادة ، وكما قال تعالى : قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ
وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ فالصلاة والذبح
عبادتان عظيمتان .
الصلاة عبادة بدنية ، والذبح عبادة مالية ، والزكاة عبادة مالية .
أما الحج فعبادة بدنية وعبادة مالية ، يجمع بينهما .
ومن
العبادات : التوكل ؛ قال تعالى : وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ
كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ قصر التوكل على الله جل وعلا ؛ لأن تقديم المعمول
يدل على الاختصاص .
فقوله : وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا أي : لا على غيره ، فالتوكل عبادة ، ومن توكل على غير الله فقد أشرك .
وكذلك
الخشية والخوف ؛ قال تعالى : فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ ، وقال سبحانه : وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ فالخوف والخشية
عبادتان يجب أن تكونا لله عز وجل .
والنذر عبادة ، فمن نذر للقبر ،
أو نذر للميت ، أو نذر للجن ، يكون مشركًا ؛ لأنه صرف نوعًا من العبادة
لغير الله عز وجل ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله من ذبح
لغير الله ، وكذلك حديث الرجلين اللذين أخبر عنهما النبي - صلى الله عليه
وسلم - فيما روي عنه أنه قال : دخل الجنة رجل في ذباب ، ودخل النار رجل في
ذباب ) قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ ! قال : ( مر رجلان على قوم لهم
صنم لا يجوزه أحد ( أي لا يتعداه أحد ) حتى يقرب له شيئًا ، فقالوا
لأحدهما : قرب ، قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئًا دون الله -عز وجل- ( امتنع
عن الشرك ) ، فقتلوه ، فدخل الجنة ، وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما عندي
شيء أقربه ، قالوا ؛ قرب ولو ذبابًا ، فقرب ذبابًا فخلوا سبيله ، فدخل
النار [اضغط هنا] ؛ لأنه وافقهم على التقرب لغير الله -عز وجل- ولم يمانع
، فالعبرة ليست بالذباب ، وإنما العبرة بالموافقة على الكفر .
ومن
أنواع الشرك الأكبر : الشرك في الطاعة ، في تحليل الحرام وتحريم الحلال ؛
قال جل وعلا : اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ
دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا
لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا
يُشْرِكُونَ ، فمن أطاع مخلوقًا في تحليل الحرام وتحريم الحلال ، وهو يعرف
أنه حرم الحلال أو أحل الحرام ، فوافقه على ذلك فإنه يكون مشركًا ، الشرك
الأكبر ، وهذا هو شرك الطاعة ، أما إذا كان لا يعلم ، بل أطاعه ثقة به وهو
لا يعلم أنه حلل الحرام أو حرم الحلال ، فهذا لا يعد من الشرك الأكبر .
ومن أنواع الشرك الأكبر : السحر ، فالساحر مشرك ؛ لأنه أطاع الشيطان ، وكذلك الكاهن ؛ لأنه أطاع الشياطين وخضع لهم .
ومن
ذلك الذبح لغير الله لقصد العلاج ، كما يفعلون عند السحرة يأمرونهم بأن
يذبحوا من أجل شفاء أمراضهم ، فإذا استجاب وذبح لغير الله يكون مشركًا
الشرك المخرج من الملة ؛ لأن الله لم يجعل الدواء فيما حرم ، بل هذا حرام
شديد التحريم ، وأعظم المحرمات الشرك ، فإذا وافق على الذبح عند السحرة
طمعًا في الشفاء فإنه يكون مشركًا خارجًا من الملة ، ولو ذبح شيئًا يسيرًا
ولو دجاجة ، فضلا عن الذي يذبح الأغنام أو الإبل أو البقر فالذبح لغير
الله لأي سبب كان : إما لشفاء المرض ، أو نزول المطر ، كما يفعل بعض الناس
إذا أجدبوا يذبحون لبعض الأحجار أو يذبحون للجن ، يطلبون نزول المطر بهذا
؛ فهذا هو الشرك الأكبر .
النوع الثاني من أنواع الشرك : الشرك الأصغر الذي لا يخرج من الملة .
وهو نوعان : شرك ظاهر ، وشرك خفي .
النوع الأول :
الشرك
الظاهر : الشرك في الألفاط ، كأن يقول : لولا الله وفلان ، لولا الله وأنت
، ما شاء الله وشئت ! وهذا شرك أصغر وهو شرك في اللفظ ولو لم يكن يعتقده
بقلبه .
وكذلك الحلف بغير الله ، فهو شرك أصغر ؛ لقوله - صلى الله
عليه وسلم - : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك [أخرجه من حديث ابن عمر ؛
أبو داود والترمذي ، وقد تقدم تخريجه .] شك الراوي هل قال رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - : " كفر " أو قال - صلى الله عليه
وسلم - : " أشرك " على كل حال هو إما شرك أصغر أو كفر
أصغر ، إلا إذا كان الحالف يعظم المحلوف به كما يعظم الله -عز وجل- فهذا
من الشرك الأكبر ، أما إذا كان لا يعظمه مثلما يعظم الله -عز وجل- ، فإن
هذا يكون شركًا أصغر .
والحلف بغير الله : كالحلف بالأمانة ،
والحلف بالرسول ، والحلف بالكعبة ، والحلف بحياة شخص ، والحلف بأي مخلوق
من مخلوقات الله عز وجل . كل هذا من الشرك ، ولهذا قال - صلى الله عليه
وسلم - : من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت [اضغط هنا] .
النوع
الثاني : الشرك الخفي الذي يكون في القلب ولا يراه الناس ولا يسمعونه ،
إنما هو شيء يقوم بالقلب ، وذلك شرك الرياء : أن يصلي من أجل أن يمدحه
الناس ، أو يتصدق من أجل أن يمدحه الناس . فهذا شرك لا يعلمه إلا الله جل
وعلا .
وفي هذا النوع قال - صلى الله عليه وسلم - : ألا أخبركم بما
هو أخوف عليكم عندي من فتنة المسيح الدجال ؟ قالوا : بلى يا رسول الله .
قال : الشرك الخفي ، يقوم الرجل ، فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل [أخرجه
ابن ماجه من حديث أبي سعيد الخدري : كتاب الزهد ، باب ( 219 ، رقم ( 2404
) ، [ 4/ 470 ] .] .
فمن تصدق يرائي ، أو صلى يرائي ، أو تعلم
العلم يرائي ، أو ذكر الله يرائي ، فإنه قد أشرك بالله شركًا أصغر ، وهو
الشرك الخفي الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى .
قال - صلى
الله عليه وسلم - : الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة
الليل [اضغط هنا] وهذا هو الذي خافه الصحابة -رضي الله عنهم - على أنفسهم
، وهم الصحابة !
الشيخ صالح بن فوزان غفر الله له
Mon Jan 24, 2011 4:51 pm by hossam Masri
» Muslims Majority in Europe Within 20 Years
Mon Jan 24, 2011 11:01 am by hossam Masri
» A Conversation with Ingrid Mattson
Mon Jan 24, 2011 10:46 am by hossam Masri
» القران الكريم Quran Mishary Alafasy
Sun Jan 23, 2011 2:27 am by hossam Masri
» صفحة الشيخ مشاري راشد العفاسي
Sun Jan 23, 2011 2:20 am by hossam Masri
» بر الوالدين طريقك إلى الجنة
Fri Jan 21, 2011 1:57 am by hossam Masri
» مليار وأربعون مليون وتسعمائة وثلاثة وسبعون ألف وثمانمائة وأربعة وعشرون حسنة
Fri Jan 21, 2011 1:43 am by hossam Masri
» سمية علي الديب في برنامج علم القرآن على قناة أزهري
Tue Jan 18, 2011 5:44 pm by hossam Masri
» قناة أزهرى برنامج علم القرآن الحقة
Tue Jan 18, 2011 5:12 pm by hossam Masri
» تحزيرنرجوا من الأخوة الأعضاء في الفيس بوك
Tue Jan 18, 2011 11:18 am by hossam Masri
» çocuk hafız sümeyye eldeb
Tue Jan 18, 2011 11:08 am by hossam Masri
» çocuk hafız sümeyye eldeb
Tue Jan 18, 2011 10:50 am by hossam Masri
» Somaya Abdul Aziz Eddeb - Surat Al Shams
Tue Jan 18, 2011 10:21 am by hossam Masri
» Summaya Eddeb--Surah Al Fajr
Tue Jan 18, 2011 10:12 am by hossam Masri
» Blind Student Recites Quran
Tue Jan 18, 2011 10:07 am by hossam Masri
» Little Boy Recites Quran
Tue Jan 18, 2011 10:01 am by hossam Masri
» Solutions: How to Deal With the Quran
Tue Jan 18, 2011 9:52 am by hossam Masri
» Solutions: Being Dutiful to Parents
Tue Jan 18, 2011 9:38 am by hossam Masri
» Solutions: The Concept of Worship in Islam
Tue Jan 18, 2011 9:31 am by hossam Masri
» Why a man can have four wives while a woman can not have more than one husband?
Tue Jan 18, 2011 9:23 am by hossam Masri
» Why a man can have four wives while a woman can not have more than one husband?
Tue Jan 18, 2011 9:22 am by hossam Masri
» Misrepresentation and lies about the Qur'an
Tue Jan 18, 2011 9:13 am by hossam Masri
» Sh. Yusuf Estes' Advice to Muslims
Tue Jan 18, 2011 8:49 am by hossam Masri
» How does Islam say to deal with Non Muslims?
Tue Jan 18, 2011 8:44 am by hossam Masri
» Priests and Preachers enter Islam
Tue Jan 18, 2011 8:38 am by hossam Masri
» لا تعرض نفسك للفتنة
Tue Jan 18, 2011 8:12 am by hossam Masri
» Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi
Sat Jan 15, 2011 7:46 pm by hossam Masri
» 7 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:43 pm by hossam Masri
» 6 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:40 pm by hossam Masri
» 5 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:38 pm by hossam Masri
» 4 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:35 pm by hossam Masri
» 3 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:32 pm by hossam Masri
» 2 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:27 pm by hossam Masri
» 1 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - Introduction - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:24 pm by hossam Masri
» Quran Subjects
Sat Jan 15, 2011 2:34 am by hossam Masri
» حج المرأة
Sat Jan 15, 2011 2:19 am by hossam Masri
» تعريف الاسلام The definition of Islam
Wed Jan 12, 2011 4:50 pm by hossam Masri
» الوحدة الوطنيه في مصر المسلم والقبطى أخوه بوحدة الدم والأرض
Mon Jan 10, 2011 2:37 pm by hossam Masri
» كيف كرم النبي محمد أقباط مصر
Mon Jan 10, 2011 2:22 pm by hossam Masri
» الأرض المقدسة - حب الأقصى
Mon Jan 10, 2011 11:29 am by hossam Masri
» التيه - اليقين في الله
Mon Jan 10, 2011 11:21 am by hossam Masri
» قصة نبى الله موسى والخضر - قصص القرآن عمرو خالد
Mon Jan 10, 2011 11:12 am by hossam Masri
» قصة السيدة مريم - قصص القرآن عمرو خالد
Mon Jan 10, 2011 10:59 am by hossam Masri
» سيدنا يوسف وفتنة النساء- كنوز - عمرو خالد
Mon Jan 10, 2011 10:53 am by hossam Masri
» قبل بدء الخلق- كنوز 1- عمرو خالد
Sun Jan 09, 2011 6:46 pm by hossam Masri
» قبل بدء الخلق- كنوز 1- عمرو خالد
Sun Jan 09, 2011 6:45 pm by hossam Masri
» هل صوت المرأة عورة؟؟
Thu Jan 06, 2011 3:31 pm by hossam Masri
» (الإسلام بكل لغات العالم) Islam in all languages of the world
Wed Jan 05, 2011 10:55 am by hossam Masri
» Islam Türkçe
Wed Jan 05, 2011 10:50 am by hossam Masri
» Islam Nederlands
Wed Jan 05, 2011 10:46 am by hossam Masri
» Islam Italiano
Wed Jan 05, 2011 10:42 am by hossam Masri
» Islam Indonesia
Wed Jan 05, 2011 10:40 am by hossam Masri
» Islam Français
Wed Jan 05, 2011 10:38 am by hossam Masri
» Islam Español
Wed Jan 05, 2011 10:35 am by hossam Masri
» Islam English
Wed Jan 05, 2011 10:33 am by hossam Masri
» Islam Deutsch
Wed Jan 05, 2011 10:30 am by hossam Masri
» Islam Bosanski
Wed Jan 05, 2011 10:27 am by hossam Masri
» Islam Azərbaycanca
Wed Jan 05, 2011 10:25 am by hossam Masri
» حتى لا تشتعل مصر
Wed Jan 05, 2011 9:13 am by hossam Masri
» Islam in Spanish - ISLAM EN ESPAÑOL 1/7
Wed Jan 05, 2011 6:14 am by hossam Masri
» رسالة لكل من تحب على الأنترنت رسالة هامة
Wed Jan 05, 2011 5:52 am by hossam Masri
» A) The Quran on Human Embryonic Development:
Mon Jan 03, 2011 6:59 pm by hossam Masri
» Some Basic Islamic Beliefs
Mon Jan 03, 2011 6:35 pm by hossam Masri
» Welcome to The Quran DVDWelcome to The Quran DVDWelcome to The Quran DVD
Sun Jan 02, 2011 4:44 pm by hossam Masri
» learn an Arabic Language.
Sun Jan 02, 2011 4:33 pm by hossam Masri
» Honey kills Bacteria that resist antibiotics
Sat Jan 01, 2011 9:05 pm by hossam Masri
» انا مصرى ضد الارهاب ودعوه جماعيه
Sat Jan 01, 2011 8:40 pm by hossam Masri
» ھۆججەت ئۇلىنىشى islamhouse
Mon Dec 27, 2010 9:02 am by hossam Masri
» ھۆججەت ئۇلىنىشى islamhouse
Mon Dec 27, 2010 9:02 am by hossam Masri
» روزا ھەققىدە 70 مەسىلە
Mon Dec 27, 2010 8:56 am by hossam Masri
» پەزىلەتلىك شەيخ مۇھەممەد سالىھ ئەلمۇنەججىد
Mon Dec 27, 2010 8:52 am by hossam Masri
» The Right Creed from the Book and the Sunnah
Mon Dec 27, 2010 8:35 am by hossam Masri
» موقع العفاسي Site .alafasy
Mon Dec 27, 2010 4:00 am by hossam Masri
» Relief through Supplication
Sun Dec 26, 2010 6:23 pm by hossam Masri
» )))))Huda TV
Sun Dec 26, 2010 6:05 pm by hossam Masri
» نعمة الإيمان
Sat Dec 25, 2010 4:09 pm by hossam Masri
» سيرة مصعب بن عمير رضي الله عنه
Sat Dec 25, 2010 3:21 pm by hossam Masri
» رساله الي ارهابي
Fri Dec 24, 2010 10:36 pm by hossam Masri
» محمد رسول الله صل الله عليه وسلم
Wed Dec 22, 2010 12:43 am by hossam Masri
» جسم الإنسان فى القرآن
Tue Dec 21, 2010 11:15 am by hossam Masri
» لأعمال التي تدخل صاحبها النار؛؛أسماء المبشرون بالنار .
Tue Dec 21, 2010 8:06 am by hossam Masri
» Insha Allah
Mon Dec 20, 2010 5:53 pm by hossam Masri
» LOVE IN ISLAM
Mon Dec 20, 2010 5:34 pm by hossam Masri
» Islam is the way of life for those who believe in God and want to live a life in worship and obedience to none but God.
Mon Dec 20, 2010 4:42 pm by hossam Masri
» CNN Reports: Powerball is Fireball
Mon Dec 20, 2010 4:25 pm by hossam Masri
» NO ALCOHOL, ABSOLUTELY AND POSITIVELY! لا الكحول، تماما وبشكل إيجابي!
Mon Dec 20, 2010 4:08 pm by hossam Masri
» The Islamic Wills الوصايا الإسلامية
Mon Dec 20, 2010 4:02 pm by hossam Masri
» العلاقة بين الوالدين والطفل في الإسلام Parent-Child Relationship in Islam
Mon Dec 20, 2010 3:58 pm by hossam Masri
» Family - Basis for Society
Mon Dec 20, 2010 3:43 pm by hossam Masri
» الطريق الروحي للإسلام The Spiritual Path of Islam
Mon Dec 20, 2010 3:21 pm by hossam Masri
» Social System of Islam
Mon Dec 20, 2010 3:02 pm by hossam Masri
» The Islamic Concept of Life
Mon Dec 20, 2010 2:50 pm by hossam Masri
» Parent-Child Relationship in Islam
Mon Dec 20, 2010 2:33 pm by hossam Masri
» Translation of the meaning of the Holy Quran in Russian Language - Al-Fatiha and Chapter Amma
Mon Dec 20, 2010 12:26 am by hossam Masri
» هل اقتبس القران من كتب اليهود والنصاري
Sun Dec 19, 2010 6:55 pm by hossam Masri
» دوعاو ئهذكارو ئاداب بۆ منداڵان له سوننهتی صهحیحی پێغهمبهرمان صلى الله عليه وسلم
Sat Dec 18, 2010 5:42 pm by hossam Masri
» دوعاو ئهذكارو ئاداب بۆ منداڵان له سوننهتی صهحیحی پێغهمبهرمان صلى الله عليه وسلم
Sat Dec 18, 2010 5:40 pm by hossam Masri
» حوكمی لهبهركردنی جل وبهرگ كه وێنهی تێدایه
Sat Dec 18, 2010 5:26 pm by hossam Masri
» لێكۆڵینهوهیهكی فقهی سهبارهت بهڕۆژووی مانگی شهعبان
Sat Dec 18, 2010 5:18 pm by hossam Masri