المسلم و الاسلام و المعصية...
المعصية التي إذا عملها الملتزم حبط التزامه كله، ولم يعد ينفعه معها استمراره في هذا الطريق، طريق الالتزام؟
ونعني بحبوط الالتزام ضياع أجره في الآخرة.
يقول أحدهم: كل معصية تحبط الالتزام وإن دقت، لأن المسلم متى ما سلك طريق الالتزام لا يصح صدور أية معصية منه.
ويقول آخر: يحبط الالتزام ترك صلاة الجماعة، وحلق اللحية، ومعاصٍ من هذا المستوى.
ويقول آخر: بل يحبطه الفواحش الكبيرة كالزنا واللواط.
ويقول آخر: لا يحبط الالتزام إلا أكبر الكبائر، كالقتل وأكل الربا واليمين الغموس.
وهكذا تتنوع الإجابات، ولم نعرف الصواب منها.
لكي نصل إلى إجابة صائبة، دعونا نقرر الأمور التالية:
لفظ ملتزم لفظ عُرفي - تعارف عليه الناس - أكثر من كونه لفظاً شرعياً. ففي الشرع المسلمون جميعاً (الصالح والطالح) مأمورون بالالتزام والاستقامة والتوبة من جميع الذنوب، وليس الالتزام مختص بطبقة دينية معينة هي صفوة المجتمع كما يتوهم البعض. فالله سبحانه يقول: "فاستقم كما أمرت ومن تاب معك"، ويقول النبي – صلى الله عليه وسلم: "قل آمنت بالله ثم استقم". والاستقامة هي الالتزام بالشرع. وعليه، سواء كانت للمسلم كبائر أم لا، هو ملزم بالدين كله.
لا يخلو ابن آدم من معصية مهما كان صلاحه، للحديث:"كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون".
يصح العمل الصالح من كل مسلم، والسلامة من الذنوب ليست شرطاً في صحة العمل الصالح.
فاعل الكبائر لا يخرج من الإسلام لكنه يوصف بالفسق، والكبائر تنقص من إيمانه، وتجعله متوعداً بعذاب الله.
الحسنات يذهبن السيئات، كما يقول الله عزوجل: "إن الحسنات يذهبن السيئات".
كل حكم شرعي يلتزم به المسلم هو من حسناته. وكلما زاد المسلم في تعلم أحكام الشرع وتطبيقها على نفسه، كلما زاد رصيده من الحسنات التي تذهب السيئات.
الحالة التي يحبط فيها عمل المسلم هي أن يأتي بناقض من نواقض الإسلام.
إذا كان الأمر كذلك فما جواب السؤال الذي بدأنا به:
ما المعصية التي إذا عملها الملتزم حبط التزامه كله، ولم يعد ينفعه معها استمراره في هذا الطريق، طريق الالتزام؟
الجواب: هي الردة عن الإسلام بأن يأتي بناقض من نواقض الإسلام. لأن طريق الالتزام هو طريق الإسلام. ولا ينقطع المسلم عن طريق الإسلام إلا بالردة.
وما عدا ذلك، فكل ذنب وإن عظم لا يُسوِّغ لمسلم ترك التزامه بالدين.
ولعل في هذا توضيح للسبب الذي يجعل الفقهاء يوردون مثل هذه المسائل في كتب الفقه:
إذا أتى رجل امراة في دبرها فهل عليه غسل؟! مع أن هذه الفعلة من كبائر الذنوب.
إذا سافر رجل سفر معصية – للزنا مثلاً – فهل يترخص برخص السفر؟!
فهذان المثالان ربما يضحك منهما بعض الناس، ولايدرون أن المسلم لا ينفك عن التزامه بالشرع ما دام مسلماً وإن فعل ما فعل.
ما الفائدة المستفادة من طرح هذا الموضوع؟
نجد حالات متكررة لصاحب كبائر، يتوب ويلتزم، ويتعلم من أحكام الشرع أحكاماً كثيرة، ويطبقها على نفسه لا يُقصِّر في ذلك، ثم تمر الأيام، فيطول عليه الأمد، ويقسو قلبه، ويصيبه الفتور، فيبدأ بالرجوع إلى معاصي الماضي. فيعود إلى ما لم يصبر عنه من ذنوب الماضي، إلا أنه ومع هذه الانتكاسة لا ينقطع عن تعلم الدين ولا عن تطبيق المزيد من الأحكام على نفسه ولا عن مخالطة الصالحين.
فهل استمراره في الالتزام مع هذه الانتكاسة مضيعة للوقت في التزام حابط؟
على ضوء ما قررنا من أصول أعلاه، نقول:
هو عند الله فاسق بعودته إلى الكبائر وإن كان الناس يعدُّونه صالحاً. وعليه أن يعلم أن الله يمكن أن يفضحه في أي لحظة. وإن مات بدون توبة، فهو معلق بمشيئة الله، إما أن يعذبه، وإما أن يغفر له.
استمراره على الالتزام بالشرع واجب عليه وإن فعل من المعاصي ما فعل. وكل حكم يطبقه يكون في ميزان حسناته.
طلبه للعلم ليطبق على نفسه ما جهل من شعائر الإسلام هوأيضاً من حسناته.
استمراره في مخالطته للصالحين قد تنفعه وهي لا تضرهم ما دام مستتراً بذنبه.
والله أعلم.
المعصية التي إذا عملها الملتزم حبط التزامه كله، ولم يعد ينفعه معها استمراره في هذا الطريق، طريق الالتزام؟
ونعني بحبوط الالتزام ضياع أجره في الآخرة.
يقول أحدهم: كل معصية تحبط الالتزام وإن دقت، لأن المسلم متى ما سلك طريق الالتزام لا يصح صدور أية معصية منه.
ويقول آخر: يحبط الالتزام ترك صلاة الجماعة، وحلق اللحية، ومعاصٍ من هذا المستوى.
ويقول آخر: بل يحبطه الفواحش الكبيرة كالزنا واللواط.
ويقول آخر: لا يحبط الالتزام إلا أكبر الكبائر، كالقتل وأكل الربا واليمين الغموس.
وهكذا تتنوع الإجابات، ولم نعرف الصواب منها.
لكي نصل إلى إجابة صائبة، دعونا نقرر الأمور التالية:
لفظ ملتزم لفظ عُرفي - تعارف عليه الناس - أكثر من كونه لفظاً شرعياً. ففي الشرع المسلمون جميعاً (الصالح والطالح) مأمورون بالالتزام والاستقامة والتوبة من جميع الذنوب، وليس الالتزام مختص بطبقة دينية معينة هي صفوة المجتمع كما يتوهم البعض. فالله سبحانه يقول: "فاستقم كما أمرت ومن تاب معك"، ويقول النبي – صلى الله عليه وسلم: "قل آمنت بالله ثم استقم". والاستقامة هي الالتزام بالشرع. وعليه، سواء كانت للمسلم كبائر أم لا، هو ملزم بالدين كله.
لا يخلو ابن آدم من معصية مهما كان صلاحه، للحديث:"كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون".
يصح العمل الصالح من كل مسلم، والسلامة من الذنوب ليست شرطاً في صحة العمل الصالح.
فاعل الكبائر لا يخرج من الإسلام لكنه يوصف بالفسق، والكبائر تنقص من إيمانه، وتجعله متوعداً بعذاب الله.
الحسنات يذهبن السيئات، كما يقول الله عزوجل: "إن الحسنات يذهبن السيئات".
كل حكم شرعي يلتزم به المسلم هو من حسناته. وكلما زاد المسلم في تعلم أحكام الشرع وتطبيقها على نفسه، كلما زاد رصيده من الحسنات التي تذهب السيئات.
الحالة التي يحبط فيها عمل المسلم هي أن يأتي بناقض من نواقض الإسلام.
إذا كان الأمر كذلك فما جواب السؤال الذي بدأنا به:
ما المعصية التي إذا عملها الملتزم حبط التزامه كله، ولم يعد ينفعه معها استمراره في هذا الطريق، طريق الالتزام؟
الجواب: هي الردة عن الإسلام بأن يأتي بناقض من نواقض الإسلام. لأن طريق الالتزام هو طريق الإسلام. ولا ينقطع المسلم عن طريق الإسلام إلا بالردة.
وما عدا ذلك، فكل ذنب وإن عظم لا يُسوِّغ لمسلم ترك التزامه بالدين.
ولعل في هذا توضيح للسبب الذي يجعل الفقهاء يوردون مثل هذه المسائل في كتب الفقه:
إذا أتى رجل امراة في دبرها فهل عليه غسل؟! مع أن هذه الفعلة من كبائر الذنوب.
إذا سافر رجل سفر معصية – للزنا مثلاً – فهل يترخص برخص السفر؟!
فهذان المثالان ربما يضحك منهما بعض الناس، ولايدرون أن المسلم لا ينفك عن التزامه بالشرع ما دام مسلماً وإن فعل ما فعل.
ما الفائدة المستفادة من طرح هذا الموضوع؟
نجد حالات متكررة لصاحب كبائر، يتوب ويلتزم، ويتعلم من أحكام الشرع أحكاماً كثيرة، ويطبقها على نفسه لا يُقصِّر في ذلك، ثم تمر الأيام، فيطول عليه الأمد، ويقسو قلبه، ويصيبه الفتور، فيبدأ بالرجوع إلى معاصي الماضي. فيعود إلى ما لم يصبر عنه من ذنوب الماضي، إلا أنه ومع هذه الانتكاسة لا ينقطع عن تعلم الدين ولا عن تطبيق المزيد من الأحكام على نفسه ولا عن مخالطة الصالحين.
فهل استمراره في الالتزام مع هذه الانتكاسة مضيعة للوقت في التزام حابط؟
على ضوء ما قررنا من أصول أعلاه، نقول:
هو عند الله فاسق بعودته إلى الكبائر وإن كان الناس يعدُّونه صالحاً. وعليه أن يعلم أن الله يمكن أن يفضحه في أي لحظة. وإن مات بدون توبة، فهو معلق بمشيئة الله، إما أن يعذبه، وإما أن يغفر له.
استمراره على الالتزام بالشرع واجب عليه وإن فعل من المعاصي ما فعل. وكل حكم يطبقه يكون في ميزان حسناته.
طلبه للعلم ليطبق على نفسه ما جهل من شعائر الإسلام هوأيضاً من حسناته.
استمراره في مخالطته للصالحين قد تنفعه وهي لا تضرهم ما دام مستتراً بذنبه.
والله أعلم.
Mon Jan 24, 2011 4:51 pm by hossam Masri
» Muslims Majority in Europe Within 20 Years
Mon Jan 24, 2011 11:01 am by hossam Masri
» A Conversation with Ingrid Mattson
Mon Jan 24, 2011 10:46 am by hossam Masri
» القران الكريم Quran Mishary Alafasy
Sun Jan 23, 2011 2:27 am by hossam Masri
» صفحة الشيخ مشاري راشد العفاسي
Sun Jan 23, 2011 2:20 am by hossam Masri
» بر الوالدين طريقك إلى الجنة
Fri Jan 21, 2011 1:57 am by hossam Masri
» مليار وأربعون مليون وتسعمائة وثلاثة وسبعون ألف وثمانمائة وأربعة وعشرون حسنة
Fri Jan 21, 2011 1:43 am by hossam Masri
» سمية علي الديب في برنامج علم القرآن على قناة أزهري
Tue Jan 18, 2011 5:44 pm by hossam Masri
» قناة أزهرى برنامج علم القرآن الحقة
Tue Jan 18, 2011 5:12 pm by hossam Masri
» تحزيرنرجوا من الأخوة الأعضاء في الفيس بوك
Tue Jan 18, 2011 11:18 am by hossam Masri
» çocuk hafız sümeyye eldeb
Tue Jan 18, 2011 11:08 am by hossam Masri
» çocuk hafız sümeyye eldeb
Tue Jan 18, 2011 10:50 am by hossam Masri
» Somaya Abdul Aziz Eddeb - Surat Al Shams
Tue Jan 18, 2011 10:21 am by hossam Masri
» Summaya Eddeb--Surah Al Fajr
Tue Jan 18, 2011 10:12 am by hossam Masri
» Blind Student Recites Quran
Tue Jan 18, 2011 10:07 am by hossam Masri
» Little Boy Recites Quran
Tue Jan 18, 2011 10:01 am by hossam Masri
» Solutions: How to Deal With the Quran
Tue Jan 18, 2011 9:52 am by hossam Masri
» Solutions: Being Dutiful to Parents
Tue Jan 18, 2011 9:38 am by hossam Masri
» Solutions: The Concept of Worship in Islam
Tue Jan 18, 2011 9:31 am by hossam Masri
» Why a man can have four wives while a woman can not have more than one husband?
Tue Jan 18, 2011 9:23 am by hossam Masri
» Why a man can have four wives while a woman can not have more than one husband?
Tue Jan 18, 2011 9:22 am by hossam Masri
» Misrepresentation and lies about the Qur'an
Tue Jan 18, 2011 9:13 am by hossam Masri
» Sh. Yusuf Estes' Advice to Muslims
Tue Jan 18, 2011 8:49 am by hossam Masri
» How does Islam say to deal with Non Muslims?
Tue Jan 18, 2011 8:44 am by hossam Masri
» Priests and Preachers enter Islam
Tue Jan 18, 2011 8:38 am by hossam Masri
» لا تعرض نفسك للفتنة
Tue Jan 18, 2011 8:12 am by hossam Masri
» Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi
Sat Jan 15, 2011 7:46 pm by hossam Masri
» 7 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:43 pm by hossam Masri
» 6 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:40 pm by hossam Masri
» 5 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:38 pm by hossam Masri
» 4 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:35 pm by hossam Masri
» 3 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:32 pm by hossam Masri
» 2 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:27 pm by hossam Masri
» 1 - Learn Tajweed with Shaikh Yasir Qadhi - Introduction - The Noble Emissaries (As-Safara Al-Keram)
Sat Jan 15, 2011 7:24 pm by hossam Masri
» Quran Subjects
Sat Jan 15, 2011 2:34 am by hossam Masri
» حج المرأة
Sat Jan 15, 2011 2:19 am by hossam Masri
» تعريف الاسلام The definition of Islam
Wed Jan 12, 2011 4:50 pm by hossam Masri
» الوحدة الوطنيه في مصر المسلم والقبطى أخوه بوحدة الدم والأرض
Mon Jan 10, 2011 2:37 pm by hossam Masri
» كيف كرم النبي محمد أقباط مصر
Mon Jan 10, 2011 2:22 pm by hossam Masri
» الأرض المقدسة - حب الأقصى
Mon Jan 10, 2011 11:29 am by hossam Masri
» التيه - اليقين في الله
Mon Jan 10, 2011 11:21 am by hossam Masri
» قصة نبى الله موسى والخضر - قصص القرآن عمرو خالد
Mon Jan 10, 2011 11:12 am by hossam Masri
» قصة السيدة مريم - قصص القرآن عمرو خالد
Mon Jan 10, 2011 10:59 am by hossam Masri
» سيدنا يوسف وفتنة النساء- كنوز - عمرو خالد
Mon Jan 10, 2011 10:53 am by hossam Masri
» قبل بدء الخلق- كنوز 1- عمرو خالد
Sun Jan 09, 2011 6:46 pm by hossam Masri
» قبل بدء الخلق- كنوز 1- عمرو خالد
Sun Jan 09, 2011 6:45 pm by hossam Masri
» هل صوت المرأة عورة؟؟
Thu Jan 06, 2011 3:31 pm by hossam Masri
» (الإسلام بكل لغات العالم) Islam in all languages of the world
Wed Jan 05, 2011 10:55 am by hossam Masri
» Islam Türkçe
Wed Jan 05, 2011 10:50 am by hossam Masri
» Islam Nederlands
Wed Jan 05, 2011 10:46 am by hossam Masri
» Islam Italiano
Wed Jan 05, 2011 10:42 am by hossam Masri
» Islam Indonesia
Wed Jan 05, 2011 10:40 am by hossam Masri
» Islam Français
Wed Jan 05, 2011 10:38 am by hossam Masri
» Islam Español
Wed Jan 05, 2011 10:35 am by hossam Masri
» Islam English
Wed Jan 05, 2011 10:33 am by hossam Masri
» Islam Deutsch
Wed Jan 05, 2011 10:30 am by hossam Masri
» Islam Bosanski
Wed Jan 05, 2011 10:27 am by hossam Masri
» Islam Azərbaycanca
Wed Jan 05, 2011 10:25 am by hossam Masri
» حتى لا تشتعل مصر
Wed Jan 05, 2011 9:13 am by hossam Masri
» Islam in Spanish - ISLAM EN ESPAÑOL 1/7
Wed Jan 05, 2011 6:14 am by hossam Masri
» رسالة لكل من تحب على الأنترنت رسالة هامة
Wed Jan 05, 2011 5:52 am by hossam Masri
» A) The Quran on Human Embryonic Development:
Mon Jan 03, 2011 6:59 pm by hossam Masri
» Some Basic Islamic Beliefs
Mon Jan 03, 2011 6:35 pm by hossam Masri
» Welcome to The Quran DVDWelcome to The Quran DVDWelcome to The Quran DVD
Sun Jan 02, 2011 4:44 pm by hossam Masri
» learn an Arabic Language.
Sun Jan 02, 2011 4:33 pm by hossam Masri
» Honey kills Bacteria that resist antibiotics
Sat Jan 01, 2011 9:05 pm by hossam Masri
» انا مصرى ضد الارهاب ودعوه جماعيه
Sat Jan 01, 2011 8:40 pm by hossam Masri
» ھۆججەت ئۇلىنىشى islamhouse
Mon Dec 27, 2010 9:02 am by hossam Masri
» ھۆججەت ئۇلىنىشى islamhouse
Mon Dec 27, 2010 9:02 am by hossam Masri
» روزا ھەققىدە 70 مەسىلە
Mon Dec 27, 2010 8:56 am by hossam Masri
» پەزىلەتلىك شەيخ مۇھەممەد سالىھ ئەلمۇنەججىد
Mon Dec 27, 2010 8:52 am by hossam Masri
» The Right Creed from the Book and the Sunnah
Mon Dec 27, 2010 8:35 am by hossam Masri
» موقع العفاسي Site .alafasy
Mon Dec 27, 2010 4:00 am by hossam Masri
» Relief through Supplication
Sun Dec 26, 2010 6:23 pm by hossam Masri
» )))))Huda TV
Sun Dec 26, 2010 6:05 pm by hossam Masri
» نعمة الإيمان
Sat Dec 25, 2010 4:09 pm by hossam Masri
» سيرة مصعب بن عمير رضي الله عنه
Sat Dec 25, 2010 3:21 pm by hossam Masri
» رساله الي ارهابي
Fri Dec 24, 2010 10:36 pm by hossam Masri
» محمد رسول الله صل الله عليه وسلم
Wed Dec 22, 2010 12:43 am by hossam Masri
» جسم الإنسان فى القرآن
Tue Dec 21, 2010 11:15 am by hossam Masri
» لأعمال التي تدخل صاحبها النار؛؛أسماء المبشرون بالنار .
Tue Dec 21, 2010 8:06 am by hossam Masri
» Insha Allah
Mon Dec 20, 2010 5:53 pm by hossam Masri
» LOVE IN ISLAM
Mon Dec 20, 2010 5:34 pm by hossam Masri
» Islam is the way of life for those who believe in God and want to live a life in worship and obedience to none but God.
Mon Dec 20, 2010 4:42 pm by hossam Masri
» CNN Reports: Powerball is Fireball
Mon Dec 20, 2010 4:25 pm by hossam Masri
» NO ALCOHOL, ABSOLUTELY AND POSITIVELY! لا الكحول، تماما وبشكل إيجابي!
Mon Dec 20, 2010 4:08 pm by hossam Masri
» The Islamic Wills الوصايا الإسلامية
Mon Dec 20, 2010 4:02 pm by hossam Masri
» العلاقة بين الوالدين والطفل في الإسلام Parent-Child Relationship in Islam
Mon Dec 20, 2010 3:58 pm by hossam Masri
» Family - Basis for Society
Mon Dec 20, 2010 3:43 pm by hossam Masri
» الطريق الروحي للإسلام The Spiritual Path of Islam
Mon Dec 20, 2010 3:21 pm by hossam Masri
» Social System of Islam
Mon Dec 20, 2010 3:02 pm by hossam Masri
» The Islamic Concept of Life
Mon Dec 20, 2010 2:50 pm by hossam Masri
» Parent-Child Relationship in Islam
Mon Dec 20, 2010 2:33 pm by hossam Masri
» Translation of the meaning of the Holy Quran in Russian Language - Al-Fatiha and Chapter Amma
Mon Dec 20, 2010 12:26 am by hossam Masri
» هل اقتبس القران من كتب اليهود والنصاري
Sun Dec 19, 2010 6:55 pm by hossam Masri
» دوعاو ئهذكارو ئاداب بۆ منداڵان له سوننهتی صهحیحی پێغهمبهرمان صلى الله عليه وسلم
Sat Dec 18, 2010 5:42 pm by hossam Masri
» دوعاو ئهذكارو ئاداب بۆ منداڵان له سوننهتی صهحیحی پێغهمبهرمان صلى الله عليه وسلم
Sat Dec 18, 2010 5:40 pm by hossam Masri
» حوكمی لهبهركردنی جل وبهرگ كه وێنهی تێدایه
Sat Dec 18, 2010 5:26 pm by hossam Masri
» لێكۆڵینهوهیهكی فقهی سهبارهت بهڕۆژووی مانگی شهعبان
Sat Dec 18, 2010 5:18 pm by hossam Masri